أهمية التغذية السليمة للأطفال

التغذية

المغذيات هي المواد الموجودة في الطعام التي تساعد أجسامنا على النمو و تمكنها من العمل بالشكل الطبيعي . و تتأثر متطلبات الجسم الغذائية بعوامل عديدة مثل العمر ومرحلة النمو والنشاط المبذول . و تشمل هذه المغذيات الكربوهيدرات والبروتين والدهون و الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين سي.

التغذية السليمة تعزز النمو والتطور الأمثل للأطفال . ويساعد النظام الغذائي الصحي أيضًا في الوقاية من السمنة والأمراض المرتبطة بالوزن . فجميع الأطفال والمراهقين بحاجة إلى وجبات خفيفة ووجبات صحية لدعم نموهم وتطورهم كما يلعب النظام الغذائي الغني بالمغذيات دورًا مهمًا في النمو العقلي والبدني للأطفال .

تغذية الرضع

التغذية

 

بالنسبة للرضع فان أفضل طريقة لتلبية الاحتياجات الغذائية هي حليب الأم ، مما يساعد على بناء المناعة. في النصف الأول من السنة الاولى من عمر الرضيع لا توجد حاجة إلى تناول أي مغذيات باستثناء  حليب الأم أو الحليب الاصطناعي و يجب  الاستمرار في تناول حليب الأم أو اللبن الصناعي على الأقل خلال أول 12 شهرًا و كلما طالت مدة تناول الطفل لحليب الأم ، كان ذلك أفضل .

 

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل

  • من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل البروتينات الموجودة بكثرة في المأكولات البحرية واللحوم والدواجن الخالية من الدهون والبيض والفول والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة .
  • كما يشجع الطفل على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه  و الخضروات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة .
  • إذا كان طفلك يشرب العصير ، فتأكد من أنه عصير 100 في المائة بدون سكريات مضافة وقلل من حصته . ابحث عن الفاكهة المعلبة التي تقول إنها خفيفة أو معبأة في عصيرها الخاص ، مما يعني أنها منخفضة السكر المضاف. ضع في  اعتبارك أن ربع كوب من الفاكهة المجففة يعد بمثابة كوب واحد مكافئ من الفاكهة. عند تناولها بكميات زائدة ، يمكن أن تساهم الفواكه المجففة في زيادة السعرات الحرارية .
  • أيضاً يحتاج الطفل إلى البقوليات خصوصاً الحبوب الكاملة ، مثل خبز القمح الكامل أو دقيق الشوفان أو الفشار أو الكينوا أو الأرز البني و يجب تقليل تناول الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز .
  • من الأمور المهمة أيضاً تشجيع الطفل على تناول منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم وشربها.
  • يجب على الوالدين أيضاً الحرص على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل من السكريات المضافة والأطعمة التي تحتوي الدهون المشبعة والمتحولة. و يجب تشجيع الأطفال على تناول وجبات خفيفة من الفاكهة والخضروات بدلاً من رقائق البطاطس والبسكويت والبحث عن المنتج منخفض الصوديوم .

نقص التغذية عند الأطفال

سوء التغذية عند الاطفال

  • لسوء الحظ ، يمكن أن يحدث نقص التغذية عند الأطفال عندما تحتوي وجباتهم الغذائية على فائض من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والملح . غالبًا ما تكون في شكل حلويات (رقائق ، شوكولاتة ، لولي ، مشروب غازي) أو في طعام تمت معالجته (مثل الأطعمة الجاهزة). الأطفال الذين لا يأكلون نظامًا غذائيًا متنوعًا يشتمل على ما يكفي من الأطعمة الطازجة والكاملة معرضون لخطر عواقب صحية طويلة المدى .
  • وتشمل علامات وأعراض النظام الغذائي السيئ  نقص الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة بالاضافة الى الإمساك أو تغيرات في عادات الأمعاء و الشحوب أو الخمول و تسوس الأسنان و ضعف النمو الجسدي. و عند بعض الأطفال  قد يترافق النظام الغذائي السيئ مع مشاكل سلوكية و مشاكل النوم و مشاكل النمو العاطفي والنفسي و ضعف التركيز أو الصعوبات في المدرسة .
  •  بشكل عام ، يمكن السيطرة على معظم حالات نقص التغذية في المنزل من خلال تغييرات طفيفة في النظام الغذائي. لكن  يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب إذا لم تكن متأكدًا من وزنه أو نظامه الغذائي أو إذا كنت قلقًا من احتمال إصابته
  • بحساسية تجاه أطعمة معينة .

 

 

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.