التعايش مع مرض السكري

مرض السكري من الامراض الشائعة التي قد تصيب الرجال و النساء و الأطفال من مختلف الأعمار و يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات إذا لم يتم علاجه مثل أمراض العين والكلى و مشاكل الأوعية الدموية .

هناك أنواع مختلفة من مرض السكري ، ولكل منها أسباب مختلفة ، لكنها تشترك جميعًا في زيادة تركيز  الجلوكوز في الدم . فمريض السكر قد يعاني من نقص الإنسولين أو زيادة مقاومة الجسم للإنسولين فلا تستطيع خلايا جسم المريض استخدام الجلوكوز الموجود في الدم بالشكل الصحيح .

يشمل علاج مرض السكري استخدام عدة أدوية و / أو الأنسولين . كما يمكن الوقاية من بعض أنواع مرض السكري من خلال اتباع أسلوب حياة صحي . و يهدف علاج مرضى السكري إلى تخفيف الأعراض ومنع أو على الأقل إبطاء تطور المضاعفات التي تنتج من المرض.

كيف يتم التعامل مع مرض السكري؟

التعايش مع مرض السكري

يؤثر مرض السكري على الجسم بالكامل . و للتحكم بمرض السكري بشكل أفضل يجب اتخاذ عدة خطوات للمحافظة على تركيز السكر بالمستوى الطبيعي . و من أهم الإجراءات المتبعة :

  • المحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم بالقرب من المعدل الطبيعي قدر الإمكان.
  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية بالقرب من المستويات الطبيعية قدر الإمكان.
  • التحكم في ضغط الدم.
  • فحص مستوى الجلوكوز في الدم

يعد فحص مستوى الجلوكوز في الدم أمرًا مهمًا لأنه يساعد في توجيه القرارات بشأن أي تعديلات أو إضافات ضرورية للأدوية والأنسولين او لتغيير نمط الحياة. الطريقة الأكثر شيوعًا لمعلافة مستوى الجلوكوز في الدم هي باستخدام جهاز قياس نسبة الجلوكوز في الدم حيث يمكن للمرض وخز جانب الإصبع ، ووضع قطرة الدم على شريط الاختبار ، وإدخال الشريط في جهاز القياس وسيظهر الجهاز مستوى الجلوكوز لدى المريض في تلك اللحظة من الوقت .

مفاتيح التحكم في مرض السكري

  • التخطيط لما تأكله واتباع خطة وجبات صحية .
  • ممارسة الرياضة بانتظام . حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع .
  • إنقاص الوزن إذا كان وزنك زائداً.
  • تناول الأدوية والإنسولين ، إذا تم وصفهما .
  • مراقبة مستويات السكر في الدم وضغط الدم في المنزل.
  • الحفاظ على مواعيد المريض مع الطبيب وإجراء الفحوصات المخبرية حسب طلب الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين.

هل يمكن منع مقدمات السكري والسكري من النوع 2 ؟

Type 2 Diabetes causes

 

لا يمكن تغيير بعض عوامل خطر الإصابة بمرض السكري مثل التاريخ العائلي والعرق ، إلا أن هناك عوامل خطر أخرى يمكنك التحكم فيها مثل وزن المريض وممارسة الرياضة . حيث يمكن أن يؤدي تبني بعض عادات نمط الحياة الصحية إلى تحسين عوامل الخطر القابلة للتعديل والمساعدة في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

 

 

هل يمكن منع مرض السكري من النوع الأول؟

b5fc168855385c7724b67f9269c8381e

 

لا ، فمرض السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، مما يعني أن جسمك يهاجم نفسه . العلماء ليسوا متأكدين من سبب مهاجمة الجسم لنفسه. قد تكون هناك عوامل أخرى متضمنة مثل التغيرات الجينية. لكن من  المهم الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن النطاق المستهدف الذي يوصي به الطبيب لتقليل المضاعفات.

 

 

 

لماذا يجب على مريض السكري ان يلتزم بتعليمات الطبيب؟

يمكن أن يساعد اعتناء المريض بنفسه و اتباعه للتعليمات إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم بالمعدل الطبيعي مما يؤدي الى تحسين نوعية حياة المريض والتقليل من المضاعفات و الأعراض التي قد تنتج من المرض .

يتعين على مرضى السكر اتباع الأنماط الغذائية الصحية و تقليل الوزن والتوقف عن التدخين وشرب الكحول و ممارسة الرياضة يومياً و تناول الأدوية حسب التعليمات . قد يكون التحم بالسكري صعبا لكنه بلا شك امر يستحق العناء و الصبر .

 

المراجع

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/7104-diabetes-mellitus-an-overview#management-and-treatmenthttps://emedicine.medscape.com/article/117853-treatmenthttps://www.cdc.gov/diabetes/managing/index.htmlhttps://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/in-depth/diabetes-management/art-20047963https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/managing-diabeteshttps://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/managing-diabetes/4-stepshttps://www.diabetes.org/diabetes

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *