الحموضة فترة الحمل وكيفية علاجها

حموضة المعدة

الحموضة في فترة الحمل في الشهر 3الى 9وكيف تُعالج

تشير العديد من الدراسات ان هناك عوامل رئيسية  يمكن ان تسبب في ارتفاع  الحموضة في المعدة اهمها التغير الهرموني (هرمون البروجيستيرون),حيث يؤدي ارتفاعه اثناء فترات الحمل إلى ارتخاء الصمّام الموجود بين المعدة والمريء، بما يحول دون قدرته على منع ارتداد حمض المعدة نحو المريء، ويترتب على حدوث هذا الارتداد تهيّج بطانة المريء,كما ان كل يوم ينمو قيه الجنين يزداد توسع الرحم مما يزيد الضغط على الامعاء والمعده ممّا يؤدي إلى دفع الطعام من المعدة للأعلى باتجاه المريء ويُسبب حرقة المعدة.

معالجة حرقة المعدة للحامل

تعاني العديد من النساء حرقة في المعدة خلال مراحل فترات الحمل, وهناك عدة وسائل يمكن اتباعها لتنجب حموضة المعدة مثل تعدد وجبات الطعام ,بحيث تناول 4-5 وجبات يوميا بدلا من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة,والتقليل من شرب المياه مباشرة بعد الطعام والانتظارمن ساعة الى ساعتين على الاقل قبل الاستلقاء من بعد تناول الطعام كي يهضم الطعام بشكل جيد ويمكن ايضا تناول مضادات الحموضة بعد استشارة الصيدلاني او الطبيب.

كيفية وضعية النوم لدى الحامل للتخفيف من حرقة المعدة

من الشائع حدوث حموضة او الم في المعدة اثناء موعد النوم ,ومن اسباب حدوث ذلك عدم اختيار طريقة صحيحة لوضيعية النوم,يجب ان يكون مستوى الراس فوق مستوى القدمين او وضع وسادة تحت الاكتاف ذلك يساعد في تخفيف الارتجاع المريء.

متى تنتهي حرقة المعدة للحامل؟

لسوء الحظ, فان حموضة المعدة من الممكن ان تستمر خلال فترات الحمل ,ومن الممكن ايضا تقليص فترة الحموضة لو تخلصتي من مشاكل الهضم في وقت مبكر ,فهناك فرصة جيدة لتستمر في الثلث الثاني والثالث من الحمل وتنتهي كليا اثناء الولادة.

علاج حرقة المعدة بالاعشاب؟

معالجة الحموضة ب3 طرق من خلال الاعشاب

هناك بعض من النباتات يمكن استخدامها اثناء الحمل لتخيف من حرقة المعدة :-

الريحان: منقوع الريحان الدافئ يساعد في تخيف السائل الحمضي للمعدة.

النعناع:حيث يساعد على ارتخاء عضلات المعدة ,بالاضافة لاحتواءه على المينثول الذي له تاثير على تقليل مستويات الحموضة.

البابونج مع العسل :حيث يساعد على الاسترخاء وتخيف الضغط في المعدة مما يقلل مستويات الحموضة.

علاج حرقان المعدة في بداية الحمل وطوال فترة الحمل؟

في حال بقيت الحرقة مستمرة ولم تتحسن ,قد يقترح لكي طبيبك بتناول ببعض الادوية مثل مضادات الحموضة مثل الريني,غافيسكون,اينو …. وفي حال لم يحدث تحسن ينتقل طبيبك الى عائلة اخرى مثل فاموتيدين او رانيتيدين,واذ لم يحصل اي استجابة من الممكن ان يصرف لكي طبيبك من عائلة مثبطات مستقبلات الروتون.

1 عدد الردود

Trackbacks & Pingbacks

  1. […] قد لا تكون خالية من المخاطر خصوصاً عند بعض الأشخاص مثل الحوامل و المرضعات أو عند المرضى الذين يعانون من  حالة طبية […]

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *