العناية بالبشرة المختلطة

ماهي البشرة المختلطة ؟

(العناية بالبشرة المختلطة (المركّبة

 , البشرة المختلطة عبارة عن مزيج من  البشرة الجافة والدهنية , وهذا يضفي قليلاً من التعقيد على التعامل مع هذا النوع , ولكن لا داعي للقلق بهذا الشأن فهي كغيرها من أنواع البشرات بحاجة إلى عناية خاصة    وخطوات يومية للحفاظ على صحتها ونضارتها . وفي الغالب يعزى هذا النوع إلى العوامل الوراثية , ولكن هذا لا يمنع وجود عدة عوامل تساهم في تحويل البشرة إلى النوع المختلط  كاستخدام منتجات للوجه تساعد على جفاف البشرة في مناطقٍ وتجعلها دهنية في مناطقٍ أخرى.

خصائص البشرة المختلطة

762224

: إذا كانت بشرتك تحتوي على العلامات التالية فيجب عليك التأكد بأن بشرتك من النوع المختلط أو (المركب)

تركز الدهون في منطقة __ وهي المنطقة التي تضم كلاً من الجبهة بشكل عرضي والأنف بشكل طولي , مع وجود الجفاف والملمس الخشن الفاقد للمرونة بباقي مناطق الوجه _1

2_تكًون المساسمات الواسعة في المناطق الدهنية منها , وعادة ماتكون المسام مسدودة بفعل الزهم الذي تفرزه الغدد الدهنية وبفعل تراكم الشوائب وخلايا الجلد الميتة بداخلها .

3_لمعان البشرة الواضح في منطقة ال __ (دوناً عن غيرها من الوجه والتي تمتاز بالبهتان) ,  وذلك بسبب زيادة الإفرازات الدهنية فيها ويزيد مفعول هذه الخاصية في فصل الصيف الذي يسبب على زيادة الإفرازات الزيتية .

4_تكّون حبوب الشباب والبثور والرؤوس السوداء في منط

قة ال __ بخلاف المناطق الأخرى الجافة التي قد تخلو من أي شوائب

 

أنواع البشرة المختلطة

2 9

تصنف أيضاً البشرة المختلطة إلى نوعين حسب شدة الجفاف و الدهون :

  1. البشرة المختلطة الدهنية : وهي التي تكون فيها نسبة الدهون أكثر من نسبة الجفاف, والطريقة لمعرفتها هي غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة دقيقة ، فإذا وجد أن المنديل مبتل قليلاً  فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.

  2. البشرة المختلطة الجافة : والتي تمتاز بجفاف أغلب المناطق فيها , ويمكن إختبار ذلك عن طريق غسل الوجه  والإنتظار لمدة نصف ساعة  ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة دقيقة وعندها ستلاحظين أن البشرة ستعاني من الإحمرار في بعض المناطق وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين

طرق العناية بالبشرة المختلطة

10405161 473546953

ولأن البشرة المختلطة تضم نوعين من البشرات الأخرى فهي تحتاج إلى عناية مكثفة ودقيقة , وهو ليس بالأمر الشاق ولكن يحتاج إلى رعاية مزدوجة  للوصول إلى النتيجة المرغوبة من بشرة صحية ومشرقة ! وإليك سيدتي الخطوات التالية التي ستقودك إلى هذه النتيجة

  • تنظيف الوجه بواسطة غسول مناسب للبشرات المختلطة , والإبتعاد عن التراكيب العطرية و التركيز على المنتجات ذات التراكيب الطبيعية , وإلإبتعاد عن الصابون الذي قد يتسبب في تهيج البشرة.
  • إستخدام مقشرات طبيعية مناسبة للبشرة المختلطة من تراكيب طبيعية , مع مراعاة عدم الإفراط في عدد مرات التقشير , فيفضل إجراء التقشير مرة واحدة أسبوعياً.
  •  تجنب المنتجات التي تعمل على سد المسام بدلاً من تنظيفها والتقليل من مظهرها . واستخدام تونر مناسب لهذه المهمة .
  • بالنسبة لترطيب البشرة المختلطة , فينصح بعض أخصائيي البشرة باستخدام نوعين من المرطبات , نوع بأساس ثقيل للمنطقة الجافة , ونوع أخف للمنطقة الجافة , مع إمكانية تطبيق مرطب بقوام معتدل وتكثيفه على المناطق الجافة أكثر من غيرها.
  • حماية البشرة من الشمس عن طريق إستخدام واقي شمس يجمع بين قوام الجل والكريم , لتوفير التوازن في ترطيب جميع مناطق الوجه , وقد تتراوح البشرات المختلطة بالقوام المناسب لها ; لذا فإن التجريب هو أفضل خيار لك لإكتشاف النوع المناسب لك سيدتي , ويوفر موقع صفصاف لكِ خيارات متعددة من واقيات الشمس التي تناسب المتطلبات المناسبة لحماية بشرتك أياً كان نوعها .

البشرة المختلطة وحب الشباب

6122566 865363785

إن  حب الشباب  الذي يظهر على البشرة المختلطة في المنطقة الدهنية فيها  يستمر عادةً  لفترة مؤقتة  ولا يدوم طويلاً وذلك لأن طبيعة البشرة المختلطة لا توفر للبكتيريا المسببة للحبوب البيئة المناسبة للتكاثر وبالتالي  , فإن مشكلة حب الشباب  لدى البشرة المختلطة عادةً ما تختفي بسرعة. لذا فلا  داعي للقلق بشأن هذه الحبوب والإفراط في إستخدام الأدوية العلاجية لها والحرص على إستشارة الطبيب والصيدلي في حالة تفاقم مشكلة الحبوب فيها.

المراجع

https://www.health.harvard.edu/search?content%5Bquery%5D=skin+care

https://www.muhtwa.com/400601/%d9%85%d9%88%d8%b6%d9%88%d8%b9-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d8%a9/

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *