العناية بالحبل السري لحديثي الولادة ب 8 خطوات

يعتبر الحبل السري الرابط الأساسي بين الأم والجنين ؛ يبدأ الحبل السري من فتحة في بطن الجنين تعرف بالسرة ، ويمتد من هناك إلى المشيمة التي تقع داخل الرحم ، ويحصل الجنين على الغداء والأكسجين اللازمين لنمو والتطور عن طريق الحبل السري ، وعند الولادة يقطعُ الحبل السريّ مباشرةً ، ويكون الجزء الظاهر منه هو ما يطلق عليه السرة ،  ويتمّ ربطه بطريقة معيّنة وآمنة بعد القطع ،  ومن الطبيعي أن يبقى حتى يجف ويسقط مع مرور الوقت بعد الولادة , ومن ولادة الطفل  تظل سرته محور اهتمام الأم ، تراقبها بقلق وتنتظر سقوطها ، تابعي عزيزتي هذا  المقال لتعرفي متى تقع سرة الطفل وكيف تعتنين بها؟ وما هي علامات التهاب السرة؟ وطرق علاج التهابها .

ما هي طريقة العناية بسرة طفلك حديث الولادة ؟

العناية بسرة طفلك تتطلب منك رعاية خاصة ، بحيث يجب أن تبقى جافة ونظيفة ، لتجنّب حدوث الالتهابات ، التي تسبُّبها البكتيريا الضارة . إنّ عدم الاهتمام بنظافة السرةّ يؤدي إلى الإصابة بعدوى ، مما يشكّلُ خطورةً على حياة الأطفالِ حديثي الولادة ، لذلك يجب عليك إتباع هذا  الأمور ، للمحافظة على صحّة طفلك ومنها :

  • اغسلي يديك جيداً  بالماء والصابون، قبلَ لمْس سرة الطفل .
  • أغلقي حفاظ طفلك تحت السرة حتى تجف ولكي لا تتلوث ببول طفلك .
  • حافظي على منطقة السرة وما حولها جاف ونظيف .
  • اتركي السرة تجف وتقع بنفسها دون أي شد .
  • عرضي سرة طفلك لهواء الغرفة حتى تجف أسرع .
  • مسح السرة بالكحول الطبيّة التي يصفُها الطبيب بشكل يوميّ ؛ وينصح بمسحها عند تغير الحفاظ .
  • تجنبي استعمال المناديل أو البودرة المطهّرة ، لأن استخدامَ المطهّرات ، سيزيدُ من الفترة اللازمة لوقوعِ السرة .
  • حممي طفلك بشكل طبيعي دون قلق واغسلي السرة بالماء والصابون ، لكن احرصي على استخدام إسفنجه طرية خلال الاستحمام ، وعلى تجفيف سرته جيدًا بعد الانتهاء .

متى تقع سرة طفلك؟

201010015028363 shutterstock 1498732541

ربما تتساءلين  في الأيام الأولى بعد الولادة متى ستسقط سرة طفلي ؟ هل يوجد وقت محدد لسقوطها عند جميع الأطفال أم أنها تختلف من طفل لآخر؟ يختلف سقوط السرة من طفلٍ لآخر، لكنها تسقط عادةً خلال سبعة إلى عشرة أيام من الولادة ، وحالات قليلة التي يتأخر فيها سقوطها لأكثر من أسبوعين من الولادة ، ولكن يظل هذا التأخير أمرًا طبيعيًا ولا يدل على أي مشكلة صحية عند الطفل ، وعند سقوطها يحتاج الجرح إلى عشرة أيام ليلتئم تمامًا.

 

 

 

متى يجب عليك مراجعة الطبيب  ؟

إنّ أقصى مدة لسقوط سرة المولود هي 3 أسابيع ؛ تحدثي إلى الطبيب إذا لم تسقط خلال هذه الفترة ، فقد يدل ذلك على وجود مشكلة ما . وتحدثي إليه أيضاً إذا ظهرت على طفلك علامات وأعراض التهاب السرة ومنها وجود إفرازات صفراء  أو نزيف أو تورم أو تغير في اللون ، أو انتشار الاحمرار على البطن ، بكاء الطفل عند ملامسة الحبل السري المتبقي أو الجلد المجاور له .

ما هي الطريقة المناسبة لعلاج التهاب سرة المولود ؟

إذا كان التهاب السرة بسيط يتم وصف مرهم يحتوي على مضاد حيوي يوضع عدة مرات على طبقة الجلد المحيطة بالسرة . ومن الضروري جدًا الحرص على علاج التهاب سرة المولد البسيط إذ يقوم بالتفاقم في بعض الحالات ليصبح أكثر خطورة

المراجع

https://baby.webteb.com/articles/سقوط-سرة-المولود-اليك-اهم-المعلومات_22457

https://mawdoo3.com/كيف_تعالج_سرة_المولود

https://www.supermama.me/posts/سرة-المولود-متى-تقع-وكيف-تعتنين-بها؟

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *