العناية بالشفاه ومنطقة حول الفم

العناية بمنطقة حول الفم

هل تسائلت يومًا عن سبب تشقق الشفاه سواء كانت بشرتك دهنية أم لا؟ من المحتمل أن تتشقق أو تصاب بالجفاف أثناء الشتاء عندما يكون الجو جافًا وباردًا في الخارج. يمكن أن تؤدي الحرارة أو الرياح الشديدة إلى حدوث تشققات. لحسن الحظ ، يمكن أن تساعد بعض الخطوات البسيطة في الحفاظ على شفتيك ناعمة وسلسة و أيضاً المنطقة المحيطة بها نضرة و ناعمة.

من أكثر مناطق الوجه المهملة من الفتيات و السيدات هي الشفاه و المنطقة المحيطة بها. و لكن العناية بهذه المنطقة يعطي بريق اضافي للوجه بأكمله و يوحي باهتمام الشخص بنفسه و بالتفاصيل الدقيقة. كما أنها تحتاج لعناية خاصة ، حيث أن هذه المنطقة تعتبر من أكثر الأماكن لفتاً للأنظار و خاصة أثناء الابتسامة أو تبادل الحديث مع الآخرين. لذلك فإن ظهور التصبغات في تلك المنطقة يهدد جمال الوجه و يهز الثقة بالنفس و تزيد من الشعور بالخجل.

مشاكل الشفاه ومنطقة حول الفم

إن الجلد في منطقة حول الشفاه مشابه لطبيعة الجلد أسفل العينين، حيث أنه رقيق و مليء بالأوعية و الشعيرات الدموية، و نتيجة لرقة الجلد في تلك المنطقة تجعلها سريع التأثر بالعوامل الداخلية و الخارجية مثل التصبغات والجفاف فتعتبر من أول مناطق الوجه التي يظهر عليها فارق الاهتمام و العناية.

أسباب التصبغات التي تظهر حول الفم

إنّ ظهور التصبغات في المنطقة المحيطة بالفم يعود الى عدّة أسباب منها:

  • التعرّض لأشعّة الشمس لوقتٍ طويل ومباشر دون الالتزام بالواقي الشمسي المناسب لنوع البشرة.
  • اضطراب في الهرمونات خاصّةً عند النساء خلال فترة الحمل.
  • عدم ترطيبها بشكل يومي مما يؤدي الى جفاف المنطقة وإحمرارها
  • وصول الأكل لهذه المنطقة و خاصة الأكل المالح أو الحار.
  • إزالة الشعر باستخدام الشفرة مما يؤدي إلى قص الشعرة و عدم إزالتها من جذورها و بالتالي ظهور المنطقة بلون داكن ومختلف عن لون  البشرة.
  • نقص لبعض الفيتامينات المهمة مثل : فيتامين د و فيتامين ب12.
  • إتباع روتين صباحي بترتيب مخالف للترتيب الصحّي للبشرة كالبدء بغسول الوجه و الانتهاء بإستخدام معجون الأسنان و ذلك لأن معظم أصناف معجون الأسنان تحتوي على مادة الفلورايد التي تساعد في ظهور تصبغات حول الفم.
  • (Isotretinoin, doxycycline)إستخدام بعض الأدوية التي تزيد حساسية البشرة للضوء مثل.
  • عدم استخدام روتين عناية يومي.
  • إستخدام المقشرات بجميع أنواعها، كيميائية أو فيزيائية , التي قد تؤدي أيضاً الى اسوداد تلك المنطقة.

طرق الوقاية والعلاج للتخلص من تصبغات حول الفم

يبدأ العلاج باستخدام روتين صحيح و مناسب لنوع البشرة:

  • الترطيب : حيث يعتبر من أهم الخطوات في روتين العناية بالشفاه لأنه يحمي الشفاه من الجفاف و بالتالي يقيها من التصبغات و دائما نوصي بإستخدام مرطب الشفاه بأي وقت يشعر فيها الشخص أن شفتيه مائلة للجفاف.

من المهم استخدام مرطب شفاه و تمريره على كامل الشفاه بما فيها الزوايا، و إذا كنت تقضي وقت بالخارج فيفضل استخدام مرطب شفاه يحتوي على نسبة حماية من أشعة الشمس لحمايتها من التصبغات و الجفاف. وينصح باستخدامه من مرتين الى أربع مرات بشكل يومي.

  • التقشير : يساعد تقشير الشفاه بشكل دوري في التخلص من بعض الجلد الجاف والمتقشر الذي يتراكم , كما أنه يعطيها النعومة والرطوبة التي نريدها جميعًا. ونوصي بالتقشير من مرة إلى مرتين أسبوعيًا كجزء من روتينك الليلي.

يتم التقشير بوضع كمية بسيطة من مقشر الشفاه على أطراف الأصابع و تمريره بشكل دائري على الشفاه و فركها بلطف لمدة نص دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر ثم التأكد من تجفيف المنطقة جيدا و إستخدام مرطب الشفاه اليومي.

  • سيروم فيتامين سي , مستخلصات عرق السوس , الفا اربيتين و Niacinamide يمكنك أضافة احدى هذه الخيارات إلى روتينك اليومي لإعطائها النضارة.

أهم المنتجات التي يمكن يمكن إستخدامها للتخلص من مشاكل الشفاه.

بعض مرطبات الشفاه التي ينصح بإستخدامها

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *