تشققات البطن عند الحامل 3 طرق للتقليل منها

 

يعد اختلاف وقت ظهور علامات تشققات البطن للحامل عند معظم النساء ,وقد تظهر في الاسبوع الثالث عشر والاسبوع واحد والعشرين من الحمل.

العديد من النساء تعاني من تشققات الحمل ويمكن ان تظهر في منطقة البطن بالوان زهرية,او صفراء,او حمراء,او سوداء.ومن الممكن ان تظهر علامات التمدد في مناطق اخرى في الجسم مثل الفخذين والمؤخرة والوركين او حتى الثدي.

ما اسباب  زيادة تشققات الحمل؟

الوزن

خلال فترات الحمل يتزايد تمدد انسجة البطن ومن العناصر المهمة للانسجة الايلاستين والكولاجين المسؤولان عن اعطاء الجلد مظهر جيد,اذ انهم متلازمان معا لاعطاء الانسجة والجلد المرونة والرطوبة.ومن خلال تزايد تمدد البطن اثناء الحمل يبدا يقل مستويات الايلاستين في الجسم ,يصبح تفاوت بين كميات الكولاجين والايلاستين مما يبدا ظهور العلامات.

الوراثة

تختلف معدل ظهور علامات التمدد للحامل حسب العامل الجيني ,اذا ممكن ان تظهر علامات عند سيدة اكثر من اخرى او مناطق علامات مختلفة ويعود ذلك الى مستويات الكولاجين والايلاستين,فمن الممكن ان نتوقع ان كانت الام ظهرت لها علامات تمدد واسعة او قليلة فمن المحتمل ان نتورث ذلك لابنتها.

صغر السن

تعد البشرة في عمر الشباب غنية بالعناصر الاساسية لنضارة البشرة وحيوتها اذا تكون غنية بالفايتمين والمعادن والكولاجين ,واثناء حدوث الحمل تتاثر هذه العناصر ويمكن ان تظهر العلامات بشكل واضح, اذا ان الجسم لا يستوعب حجم الجنين.

كيف تتجنب الحامل تشققات البطن؟

رطوبة الجسم

يساعد شرب كميات كافية من الماء على المحافظة على رطوبة البشرة ويجعلها ناعمة,اذ ان ينصح بشرب على الاقل ب 2 لتر من الماء,وبذلك يحافظ على توازن الكولاجين في الانسجة ويقلل ظهور علامات التمدد.ويوصي البحوثات العلمية للعناية بالحامل تقليل شرب الكفايين مثل القهوة لانها تساعد على ظهور علامات التمدد.

فيتامين دال

يعد فيتامين دال من الفيتامينات الرئيسية لمرونة الجلد ,يساعد على توزيع الكولاجين والايلاستين داخل الجسم ,وبذلك يحد من تقليل تشققات البطن والتجاعيد ,ويمكن الجصول عليه من الخضروات والفواكه او يمكن اخذه عن طريق مكمل غذائي من الصيدلية.

استخدام فرشاة جافة

يعد استخدام فرشاة جافة من الامور التي تجنب تشققات الجسم ,وتتضمن الطريقة بفرك الجسم بها بحيث تساعد على تقشير الجسم وبذلك يحث على التروية الدموية ,ويساعد على تقليل من الشققات في منطقة الارداف والفخذ والمؤخرة والبطن ايضا,ويفضل ان تكون الفرشاة مصنوعة من الياف طبيعية ,ولا يفضل استخدامها على اماكن حساسة مثل الصدر,يمكن ان تتسبب في اضرار للجلد.

تشققات البطن

تشققات البطن

 

 

 

 

 

 

الصيدلاني:مالك تيلخ

 

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *