تصحيح النظر

إن كنت ممن يعانون من مشاكل في حدة الإبصار وقررت التخلص من هذه المشاكل و التخلص من النظارت الطبية والعدسات اللاصقة فلا شك أنك فكرت في الخضوع لإحدى عمليات تصحيح النظر , فما هي عمليات تصحيح البصر وما الاختلاف بينها , وماهي أهم النصائح التي يحب اتباعها قبل وبعد إجراءها ؟

إليك في هذا المقال كل ماتحتاج معرفته حول عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر

 في وقتنا الحالي تعددت التقنيات الخاصة بعمليات تصحيح البصر لتشمل جميع المشاكل المتعلقة بالإبصار من قصر نظر أو طول نظر وانحراف النظر وإن كان أكثرها شيوعاً : العمليات المتعلقة بتصحيح قصر النظر , ولاشك أنّ انتقاء التقنية المناسبة لتصحيح النظر ليست عشوائية فهي تعتمد على نوع الحالة المرضية للعين وشدة الحالة  وعمر المريض واعتبارات أخرى يأخذها طبيبك بعين الإعتبار ليقرر نوع العملية المناسبة لتصحيح البصر وسنذكر الآن أنواع عمليات تصحيح البصر مع نبذة سريعة عن كلٍ منها

أنواع عمليات تصحيح البصر

تصحيح النظر

مع التطور المتسارع في عالم الطب في الوقت الحالي أصبحت التقنيات الخاصة بعمليات تصحيح البصر تتزايد بشكل مستمر لتلائم جميع إحتياجات المريض الطبية وتوفر له أسهل الطرق الآمنة لعلاج حالته أيّاً كانت بأقل مضاعفات ممكنة ومن هذه الأنواع :

  • الليزك (LASIK)

تعد من أكثر عمليات تصحيح النظر شيوعاً ويتم فيها استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل النسيج الشفاف المقبب بدقة في مقدمة العين (القرنية) لتحسين  الرؤية. وتتم عن طريق رفع طبقة من القرنية  للوصول إلى الطبقات الداخلية من  والبدء بتشكيل القرنية بعد ذلك.  وعند الانتهاء من تشكيل القرنية يتم إعادة الطبقة إلى مكانها

وتعالج تقنية الليزك مشاكل قصر النظر وطول النظر واللابؤرية  (عندما تكون القرنية محدَّبة أو مسطَّحة بطريقة غير متساوية، وهو ما يعيق (التركيز البؤري للرؤية القريبة والبعيدة. وتعد هذه التقنية آمنة  وسريعة نسبياً وسريعة التعافي ومن سلبياتها : أنها قد تسبب جفاف مزمن للعيون وفي حالات قد يحتاج البعض لإعادة هذه العملية بعد أعوام بسبب تراجع في حدة الإبصار ,لكنه لايعود كما كان في السابق بل بدرجة أقل .

  • كشط القرنية بالليزر (Prk)

يستخدم في هذه العملية الليزر لتعديل شكل القرنية ودرجة تحدبها ومن ثم تصحيح مقاس النظر مثل الليزك ولكن دون الحاجة لرفع طبقة أو قشرة من القرنية كما يحدث بعملية الليزك. وهي من أول تقنيات تصحيح النظر التي تم استحداثها وتكون خيار أمثل للمرضى الذي يعانون من مشاكل سماكة القرنية ولكنها تحتاج لفترة تعافي أطول من الليزك وتسبب انزعاج في العين لفترة قد تمتد لأكثر من أسبوع بعد العملية .

  • زراعة حلقات القرنية (ICR)

عبارة عن مقاطع حلقية يتم إدخالها في القرنية لتسطيح شكلها المخروطي مما يساهم في ارتكاز الضوء بشكل صحيح وبالتالي تحسن الرؤية بشكل ملحوظ جدًا،  وهذه  الحلقات لها عدة أنواع , تستخدم هذه العملية عادة لإصلاح مشاكل قصر النظر ومشاكل اللابؤرية المتعلقة بمرض القرنية المخروطية. ويعد من التقنيات البسيطة لكنها تحتاج إلى طبيب مختص بمشاكل القرنية المخروطية لتفادي أي مضاعفات لاحقة .

  • تقنية الفيمتو السمايل (SMILE)

تعتبر هذه العملية من أحدث عمليات تصحيح النظر التي تم استحداثها عام 2016 وأكثرها سهولة و أمان حيث لايتم فيها احتكاك مباشر بالقرنية  , يتم استخدام ليزر الفيمتو لمدة قصيرة للغاية لا تتجاوز العشرين ثانية. وهذا الليزر يكون عبارة عن أشعة تحت الحمراء يتم عن طريقها تعديل نسيج القرنية عبر حسابات على الكومبيوتر  دقيقة للغاية،  لكي يتم إصلاح أي عيوب أو أخطاء انكسارية قد تكون السبب في ضعف  أو طول النظر . وتعد خيار جيد لمن يعانون من عدم انتظام في شكل القرنية .

  •  بضع القرنية السطحي (RK)

وهي من التقنيات القديمة  فيما يتعلق بعمليات  تصحيح النظر و يتم فيها استخدام أداة خاصة يقوم من خلالها الطبيب بإجراء شقوق وتصحيح شكل القرنية يدويًا. ومع أن هذا النوع قد يبدو مخيفًا إلا أنه كان ناجحًا قبل استحداث الطرق الأخرى  لعلاج قصر النظر

كما ويوجد العديد من التقنيات لتصحيح البصر والتي يجب أن يقرر طبيبك الأنسب لك منها للحصول على أفضل نتيجة إبصار وأقل آثار جانبية .

نصائح للعناية بالعيون بعد عمليات تصحيح النظر

هي فترة التعافي اللازمة بعد عملية التصحيح بالليزر؟

بعد أن ذكرنا بعض طرق تصحيح النظر وآلية كل منها , لاشك أنّ جميع هذه الطرق تحتاج لحطوات يجب اتباعها بدقة لضمان نجاحها واستمرار فعاليتها وعدم الانتكاس مرة أخرى أو التعرض لمضاعفات أو مشاكل لاحقة  لذا عليك اتباع النصائح التالية :

  • تجنب الإضاءة الساطعة في الساعات الأولى مابعد العملية لأن ذلك قد يؤدي إلى انزعاج في العين
  • تناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلاني لتخفيف الألم في اليوم الأول للعملية
  • الالتزام بالنظارات الواقية , حيث يتم وصف نظارة واقية داخل المنزل تعمل على الحماية من التلوث واحتكاك العين بأي شيئ تجنباً لخدشها , كما ويجب الالتزام بنظارة شمسية خارج المنزل لحماية العين من أشعة الشمس .
  • الإمتناع عن القراءة وعن شاشات الأجهزة لمدة 24 ساعة بعد العملية
  • أخذ قسط كافي من النوم , وذلك لإراحة العينين بعد العملية  خاصة في اليوم الأول من العملية
  • الالتزام بالقطرات , يجب الالتزام بالقطرات التي يصفها الطبيب بعد العملية سواء كانت قطرات علاجية أو ترطيبية , والاستمرار على القطرات الترطيبية يكون لفترة طويلة  ليست أقل من 6 شهور
  • عدم وصول المياه أو الصابون للعين لمدة أسبوع مابعد العملية
  • عدم لمس العيون باليد لأي سبب من الأسباب لمدة 5 أيام بعد العملية
  • عدم استخدام أي مستحضرات تجميل للعيون لمدة أسبوعين إلى شهر لتقليل حدوث الالتهاب والتلوث
  • الامتناع عن استخدام المسابح والساونا لمدة شهر بعد العملية
  • عدم فرك العيون لمدة شهر من العملية لضمان التئام القرنية
  • تجنب التعرض لبيئة ملوثة أو أتربة وغبار
  • تجنب التعرض لهواء قوي أو المكيفات بطريقة مباشرة لمدة أسبوعين بعد العملية
  • عدم إرتداء العدسات اللاصقة لمدة أقلها 3 شهور بعد العملية
  • مراجعة الطبيب فوراً عند حدوث أي مضاعفات أو مشاكل مزعجة للعين
  • الالتزام بالمراجعات الدورية لطبيب العيون بعد العملية
  • الالتزام بالأطعمة والمكملات الغذائية المهمة لصحة القرنية وتقليل جفافها مثل فيتامين أ , الأوميغا 3 , السيلينيوم, الزنك ,فيتامين ج , فيتامين ه .

المراجع

https://www.webteb.com/articles/%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1_21973

 

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *