روتين العناية بالبشرة بفصل الشتاء ب 10 خطوات

البشرة

تتعرض البشرة والشعر في فصل الشتاء للعديد من المشاكل كالجفاف والتقشر وتشقق الشفتين , وذلك نتيجة البرودة الشديدة والهواء الجاف, كما أن الكثير من الأشخاص في هذه الأجواء تُنتج أجسامهم كميات أقل من الدهن المسؤول عن لين البشرة الطبيعي .كما أن هناك عوامل أخرى تساعد في ذلك مثل نقص فيتامين D  نتيجة التعرض الأقل للشمس وتهيج الوجه نتيجة الرياح الباردة. كما أنه وفي الأماكن المغلقة تتسبب الأجواءالجافة الناتجة عن الحرارة والمنازل المغلقة في التعرض للعفن والتي ق تسبب مشاكل للبشرة.

تختلف طرق العناية بالبشرة من فصل لآخر, وفي فصل الشتاء تحتاج البشرة لعناية خاصة, لذلك يجب اتباع روتين عناية يومي خاص يفصل الشتاء, كما يجب الابتعاد عن بعض العادات التي تزيد من مشاكل البشرة, وهنا سنتعرف على الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة واعتمادها كروتين عناية يومي للحصول على بشرة نضرة وصحية .

بدايةً ما الذي يحدث للبشرة في فصل الشتاء؟

تفقد الطبقة الخارجية من الجلد رطوبتها في فصل الشتاء, فتنكمش خلايا البشرة, ويقل حجم الخلايا, والذي يؤثر على مرونة الجلد ويسبب التشقق, وقد تؤدي هذه الشقوق ألى تحسس البشرة وإلتهابها في بعض الأحيان.

مشاكل البشرة في فصل الشتاء

البشرة

من أكثر مشاكل البشرة في فصل الشتاء الناتجة عن إنخفاض درجات الحرارة وقلة التعرض لأشعة الشمس مايلي :

  1. احمرار البشرة وتهيجها, ينتج احمرار البشرة بسبب الإنتقال المتكرر من الأماكن الدافئة إلى الأماكن الباردة الأماكن الدافئة, مما يؤدي إلى توقف الغدد الدهنية عن إفراز المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب الجلد والذي يُسبب تهيج البشرة واحمرارها.
  2. الحكة, يُسبب الطقس البارد زيادة حساسية البشرة وتهيجها والذي يؤدي إلى شعور بالحكة في مناطق من الوجه غالباً يكون في منطقة الخدين.
  3. تقشر البشرة, يُشكل الشتاء ببرودته القاسية بيئة قاسية للبشرة نتيجة تعرضها للفحات البرد القارص والجاف والتي تُسبب تبخر الماء الموجود بالجلد بصورة أسرع, ينتُج عنه جفاف البشرة وتقشرها.
  4. تشقق الشفاه, من أكثر المشاكل التي تعاني منها أغلب السيدات في الشتاء جفاف الشفاه وتشققها.
  5. الأكزيما والصدفية, من الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً في فصل الشتاء الأكزيما والصدفية, ويعتبر الجو البارد الجاف من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره وتُسبب الحكة واحمرار الوجه.

روتين العناية بالبشرة في فصل الشتاء

في الشتاء

ينصح باتباع روتين عناية خاص للبشرة في فصل الشتاء, يساعد هذا الروتين في الوقاية وعلاج أغلب مشاكل البشرة الناتج عن البرد الجاف, ويكون هذ الروتين باتباع الخطوات التالية :

  1. تنظيف البشرة, يفضل استبدال الغسول الرغوي بغسول كريمي للبشرة يساعد على تنظيف البشرة وترطيبها معاً, ويجب اختيار الغسول الخالي من الكحول والكبريتات لمنع تهيج البشرة واحمرارها.
  2. التونر, مستحضر تجميلي ذو قوام سائل يعمل كقابض للمسام يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة داخل البشرة فترة أطول, هذا ما يجعله منتج ضروري في فصل الشتاء, ويستخدم بعد تنظيف البشرة مباشرة.
  3. ترطيب البشرة, تحتاج البشرة إلى ترطيب مضاعف في فصل الشتاء نتيجة الهواء البارد الجاف, ينصح باستعمال المرطبات الزيتية للبشرة الجافة والحساسة, أما البشرة الدهنية والمختلطة يفضل استعمال الكريمات التي تحتوي على مادة البانثينول أو الألوفيرا.
  4. تقشير البشرة, يعتبر فصل الشتاء الوقت الأنسب لتقشير البشرة, وذلك لأن أشعة الشمس لا تكون قوية وبالتالي لا يحدث أي من مشاكل البشرة التي تحدث بعد تقشير البشرة. يساعد تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تشكل طبقة على ابشرة تمنع مسامات الوجه من التنفس, وبالرغم من أهمية تقشير البشرة إلا أنه لا يجب أن تكون أكثر من مرة أسبوعياً للبشرة الجافة والحساسة, ومرتين أسبوعياً للبشرة الدهنية والمختلطة.
  5. واقي الشمس, تتسبب الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من أشعة الشمس مشاكل عديدة للبشرة مثل النمش والكلف والبقع الداكنة والتي لا علاقة لدرجة الحرارة بهذه المشاكل, لذلك يجب استعمال الواقي الشمسي في جميع أيام السنة.
  6. الاستحمام, ينصح بتقليل عدد مرات الاستحمام في فصل الشتاء عن باقي الفصول, وذلك لمنع جفاف البشرة الناتج عن الماء الساخن واصابون.
  7. شرب الماء بانتظام, خلال فصل الشتاء نشعر بجفاف أقل وبالتالي تنجنب شرب الماء مقارنةً بالفصول الأخرى, ومع ذلك نفقد الماء من أجسامنا بطرق عديدة ومختلفة, لذلك يجب المحافظة على شرب الماء بانتظام.
  8. الملابس الصوفية السميكة, تتسبب هذه الملابس بحساسية البشرة مما يزيد من مشاكل جفاف البشرة, لذلك تجنب احتكاك الملابس الصوفية بالبشرة مباشرة لأنها تسبب الحكة والمزيد من الجفاف, لذلك ينصح بارتداء ملابس قطنبة تلامس البشرة وارتداء الملابس الصوفية فوقها.
  9. علاجات داخلية, ينصح بإضافة ال أوميغا 3 الدهنية للنظام الغذائي كبسولات زيت بذور الكتان يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة, وتناول الفاكهة التي تحتوي الفيتامينات التي تغذي البشرة وترطيها.
  10. ترطيب الشفاه, تتأثر الشفاه بشدة في الطقس البارد لذلك يجب الاعتناء بهم باستعمال مرطب الشفاه بشكل منتظم.

الملخص

لا بد من الإنتباه إلى أهمية شرب الماء بانتظام في فصل الشتاء, بالإضافة إلى الإلتزام بالترطيب اليومي للحماية من الجفاف, ولحماية البشرة حماية مُثلى في فصل الشتاء ينصح باتباع روتين العناية السابق .

المراجع

  1. https://advanceddermatologymemphis.com/2017/12/15/nine-common-winter-skin-conditions-and-how-to-ease-them/
  2. https://www.vogue.com/article/how-to-get-rid-of-dry-skin-winter-eye-cream-face-serum-mask-scrub
  3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21088453/
  4. https://www.stylecraze.com/articles/7-basic-face-care-tips-you-need-to-follow-in-winter/

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.