فيتامين K 2 .... و صحة الجسم

فيتامين K 2 …. و صحة الجسم

فيتامين K 2 عنصر غذائي مهم له تأثيرات قوية على مستوى الجسم ومهم لصحة الجسم, وهو فيتامين ذائب بالدهون كباقي مجموعة فيتامين K , لذلك من الأفضل تناوله مع وجبة تحتوي على دهون.
و كغيره من الفيتامينات ف كما له فوائد مهمة, فله مضار ع الجسم سنتعرف عليها جميعها في هذا المقال.

فوائد فيتامين K 2 للجسم

1. يساعد النساء بعد انقطاع الطمث على تقليل خطر انخفاض كثافة العظام، أمّا بالنسبة للرجال و الأطفال فليس هناك من الدراسات ما هو كاف لذكر تأثيره.
2. المحافظة على صحة القلب ومنع الإصابة بتصلب الشرايين والوقاية من أمراض الشرايين التاجية.
3. الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان, يساعد بشكل كبير على الوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وعلاج الكثير من الأورام الليمفاوية، ويقي أيضاً من سرطان الفم والمعدة والقولون.
4. تقوية العظام عند تناوله مع الكالسيوم وفيتامين D3 , وذلك عن طريق ن طريق تنظيم أوستيوكالسين .

5.يحسن من صحة الأسنان, يقوم في تعزيز صحة الأسنان حيث أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي للعظام، وبالتالي يؤثر على صحة الأسنان أيضًا.

مصادر فيتامين K 2 الطبيعية

1. بعض أنواع الأطعمة المخللة، مثل حبوب الصويا المخللة و مخلل الملفوف.
2. منتجات الألبان و خاصة الصلب منها أو الجاف مثل جبنة البارميزان.
3. اللحوم و الأسماك الدهنية ك السالمون, و بنسبة قليلة في البيض.
4. الخضار بشكل عام و الورقية بشكل خاص مثل السبانخ و الخس.

مضار فيتامين K 2

يعد من الفيتامينات الآمنه لمعظم الأشخاص عند تناولها بطريقة صحية , و لكن هناك بعض المضار لا بد من الحديث عنها وذكرها , و التي تتلخص فيما يلي :
1. التحسس

هناك بعض الأشخاص التي تشكل أجسامهم رد فعل تحسسي تتمثل ب حكة شديدة, تورم بالوجه و العنق و الحنجرة, صعوبة بالتنفس و عدم انتظام في ضربات القلب, و عند حدوث واحدة أو أكثر من هذه الأعراض فانها تعتبر حالة طارئة ولا بد من تدخل طبي, و لكن لا بد من ذكر أن التحسس منه نادر الحدوث.
2.مضاعفات صحية على مرضى الكلى و الكبد

مشاكل صحية متعلقة بالكبد و الكلى, حيث أن تناول فيتامين K2 بكميات كبيرة قد يسبب مضاعفات صحية لمرضى غسيل الكلى كما أنها قد تزيد من مشاكل تخثر الدم للأشخاص المصابين بأمراض الكبد.
3. التأثير السلبي على ممعيات الدم

قد يسبب تناول فيتامين K2 بكميات كبيرة على فاعلية مميعات الدم مثل علاج Warfarin , حيث يساعد الفيتامين  على تخثر الدم و الذي يعاكس عمل المميع بإبطاء تخثر الدم, لذلك عند تناول فيتامين K2 فلا بد من إستشارة الطبيب و الذي بدوره يقوم بتعديل جرعة ال Warfarin لإعطاء الفائدة المرجوة منه.
4. اضطرابات في الجهاز الهضمي

قد يعاني البعض عند تناول فيتامين  من اضطرابات في المعدة, اسهال, قيء و غثيان, إلا أن تناوله مع كمية وفيرة من الماء قد يقلل من هذه الاضطرابات.
5. التداخلات الدوائية, قد يحدث تتداخل دوائي عند تناوله  كمكمل غذائي مع بعض الأدوية الخافضة للدهون أو الأدوية المتسخدمة لخفض الوزن مثل أورليستات.

حاجة الجسم من فيتامين K 2

ليس هناك كميات محددة للنسبة المئوية التي يحتاجها الجسم, ولكن يوصى بالجرعات التالية :

  • 120 mcg يومياً للذكور
  • 90 mcg  يومياً للإناث

 

الملخص

فيتامين K2 هو فيتامين مهم لصحة الجسم, حيث له دور في صحة العظام و صحة الدم و القلب و الأوعية الدموية ووظيفتها, و هو متوفر في العديد من الأغذية الطبيعية, كما أن هناك مكملات غذائية تساعد في الحصول على ال RDI
( الجرعة اليومية الموصى بها ) للحصول على جميع فوائد فيتامين K2.

المراجع

1. ^ أ ب ت Jamie Eske (29-4-2019), “What to know about vitamin K-2″، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.

2. ^ أ ب ت Wyatt Brown (12-11-2019), “Should you supplement with vitamin K?”، www.examine.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
3. ↑ Clare Knight (25-8-2019), “Vitamin K2: Physiological Importance and Increasing Your Intake”، www.news-medical.net, Retrieved 19-3-2020. Edited.
4. foodData Central.” Usda.gov, 2021, fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/?component=1183. Accessed 16 July 2021.
5. “Office of Dietary Supplements – Vitamin K.” Nih.gov, 2017, ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminK-HealthProfessional/. Accessed 15 July 2021

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *