قشرة الشعر و حلها ب 5 طرق طبيعية

قشرة الشعر أو قشرة الرأس :  فتات ينتج عن تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس , تنتج بكمية معينة عندما تموت خلايا فروة الرأس ومن ثم تتساقط و تستبدل بخلايا جديدة , لكن زيادة كميتها عن الحد الطبيعي لدى البعض ,والتي تنتج عن أسباب معينة تتسبب بظهور القشرة بكميات كبيرة مصحوبة باحمرار و تهيج بفروة الرأس , وقد تسبب حكة في الرأس , وقد تزداد احتمالية ظهور قشرة الشعر في فصل الشتاء .

قد تتسبب هذه القشرة بمشاكل متعلقة بالثقة بالنفس ومشاكل اجتماعية , فمن هنا يجب الإهتمام بالعلاج للأسباب النفسية أو العضوية المتعلقة بالأعراض .

 أسباب قشرة الشعر

قشرة الشعر و حلها ب 5 طرق طبيعية

  1. جفاف فروة الرأس . إنّ جفاف الفروة من الأسباب الرئيسية للقشرة. والقشرة الناتجة عن الجفاف تكون على شكل فتات أقل حجماً من الفتات الناتج عن القشرة الناتجة عن الأسباب الأخرى .
  2. أغطية الرأس , فارتداء الحجاب و الشعر مبلل يساهم في زيادة رطوبة الشعرمما  قد يتسبب بالقشرة , كما أن بعض الأشخاص يرتدون أغطية الرأس (القبعات) في الشتاء للشعور بالدفء أو الوقاية من الأمطار, فتساهم هذه الأغطية في زيادة قشرة الشعر .
  3. الإستحمام بشكل غير كافٍ , عدم غسل الشعر بعدد كافٍ بالشتاء بسبب الشعور بالبرودة يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميت والدهون ، وبذلك يعتبر من أسباب قشرة الشعر في الشتاء.
  4. أمراض جلدية معينة, قد يكون سبب ظهور القشرة أمراض جلدية معينة مثل الصدفية و الأكزيما ونوع معين من الفطريات .
  5. الحساسية , قد يكون لدى البعض حساسية من مستحضرات الشعر أو الصبغات, تتسبب في إحمرار وحكة الفروة و قد تتسبب في تشكل قشرة فروة الرأس .
  6. نقص بعض الفيتامينات و المعادن , بعض العناصر الغذائية لها دور مهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس ووقايتها من الأمراض المختلفة , لذلك فإن نقصها يسبب ظهور القشرة , مثل الزنك والأوميغا 3 .

 

حلول طبيعية لمشكلة قشرة الرأس

 

  1. استعمال شامبو وبلسم لا يسببان الحساسية , واستبدال الشامبو والبلسم بشامبو و بسلم مضاد للحساسية ليقلل من تهيج الجلد وإحمراره وتقليل احتمالية الإصابة بقشرة الرأس .
  2. استعمال واقيات الشمس و القبعات, من الممكن أن تصاب فروة الرأس بحروق الشمس , ويظهر الجلد باللون الأحمر وتتقشر الطبقة العليا من البشرة عند قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس , لذا لا بد من إرتداء قبعة بالشمس أو استخدام واقي الشمس .
  3. استعمال قبعات الإستحمام , غسل الشعر بكثرة قد يعمل على إزالة الزيوت الواقية لفروة الرأس و التسبب بتهيج الجلد واحمراره , و لحماية الشعر يمكن استخدام قبعة الإستحمام و غسل باقي الجسم .
  4.  استعمال شامبو مضاد للقشرة  وتدليك فروة الراس أثناء الاستحمام و تركه لمدة 5 دقائق ثم غسله بالماء .
  5. كما يمكن استعمال شامبو مضاد للفطريات الذي يحتوي ال كيتوكونازول في تركيبته إذا كان المسبب للقشرة هو الفطريات .
  6. تناول المكملات الغذائية , إذا كان سبب القشرة هو نقص في الفيتامينات و المعادن فلا بد من تناول المكملات الغذائية مثل ال أوميجا 3 الذي يعمل على ترطيب البشرة من الداخل و الخارج , كما أن للزنك دور في الحماية من الإصابة بالإكزيما و التي تعد سبب لقشرة الرأس , كما أن هناك العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة تحتوي الزنك في تركيبتها, كذلك فيتامين D له دور مناعي مهم للوقاية من الأمراض .

وصفات طبيعية تساعد في القضاء على القشرة

فيما يلي بعض من الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على قشرة الشعر :

  1. عصير البصل والثوم , يحتوي عصير البصل والثوم على كميات عالية من الأليسين (Allicin) الذي يحد من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الشعر، يمكن تحضير الوصفة كما يلي :
  • مزج مقادير متساوية من عصير البصل وعصير الثوم مع العسل الأبيض .
  • فرك الشعر جيدًا بالمزيج .
  • شطفه جيدًا بالماءبعد 15 دقيقة .
  1. مزيج الزيوت, يمكن استعمال مزيج مجموعة من الزيوت في علاج قشرة الشعر، مثل زيت جوز الهند، وزيت النيم (Neem oil)، وزيت الزيتون ، وزيت اللوز، وزيت الخروع ، و ينصح بإضافة نقاط قليلة من زيت شجرة الشاي لأنه علاج فعال لقشرة الشعر.
  2. خل التفاح , يعمل خل التفاح على القضاء على قشرة الرأس ، وذلك بعد تخفيفه بالماء, لا ينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع .

الملخص

قشرة الرأس حالة جلدية يصعب تجاهلها و إخفاؤها, لذا كان لا بد من معرفة أسبابها و حلولها , والعمل على حماية فروة الرأس من القشرة و استعمال الشامبو المناسب حسب المسبب , و تناول المكملات الغذائية التي تساعد على الحماية من قشرة الرأس , ويجب عدم التردد باستشارة طبيبك الجلدي إذا لم تستطيع التخلص من القشرة باتباعك لما سبق .

المراجع

  1. Barilo AA;Smirnova SV. “[the Role of Nutritional Factors and Food Allergy in the Development of Psoriasis].” Voprosy Pitaniia, vol. 89, no. 1, 2020, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32083821/, 10.24411/0042-8833-2020-10002. Accessed 2 June 2021
  2. Lugović-Mihić L;Seserko A;Duvancić T;Situm M;Mihić J. “[Histamine Intolerance–Possible Dermatologic Sequences].” Acta Medica Croatica : Casopis Hravatske Akademije Medicinskih Znanosti, vol. 66, no. 5, 2012, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23814966/, . Accessed 2 June 2021.
  3. Symptoms and causes – Dandruff – Mayo Clinicنسخة محفوظة 10 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. The Encyclopedia of Skin and Skin Disorders, Third Edition – Carol Turkington, Jeffrey S. Dover – كتب Google نسخة محفوظة 19 يناير 2020 على موقع واي باك مشين
0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *