متى يكون الشخص مصابا بمرض بيكا؟

Pica Syndrome مرض بيكا او اضطراب بيكا

اضطراب بيكا لماذا يحب البعض  أكل الطين و التراب و الطبشور و الطلاء ؟

هي إحدى الاضطرابات الغريبة التي تقابل أطباء الصحة النفسية، وهي اضطراب سلوكي قهري، يقوم فيه المريض بأكل أشياء ليس لها قيمة غذائية، مثل مكعبات الثلج، أو الطلاء أو الدهان أو القطع المعدنية أو التراب أو الشعر أو البلاستيك.

أسباب بيكا:

  1. نقص الحديد أو الزنك , أو أي من العناصر الغذائية الأخرى الأساسية, فقد يكون نقص الحديد المٌسبب لفقر الدم لدى الأطفال أو الإمرأة الحامل هو المسؤوول عن الإصابة بالبيكا.
  2. بعض الأمراض الصحية العقلية ك الوسواس القهري و الفصام مسؤولين عن حدوث أو تفاقم أعراض بيكا.

متى يكون الفرد مصاباً بـ مرض بيكا؟

على الرغم من سهولة التعرف علي مريض البيكا من خلال الأشخاص , يتم التشخيص لمرض البيكا من خلال الكشف علي عدة أعراض والتي تحتمل فقر الدم أو الانسداد المعوي او حدوث تسمم الرصاص أو غيره من العناصر المعدنية الخطيرة التي يتم ابتلاعها من خلال مريض البيكا , ومن هنا يتم تشخيص البيكا من خلال وجود تلك الأعراض التي تتطلب إجراء الفحوصات التي من بينها ما يلي :-

  1. الأشعة السينية .
  2. اختبارات الدم للتحقق من فقر الدم والبحث عن السموم والمواد المعدنية التي تجري في الدورة الدموية.
  3. التاريخ المرضي والغذائي للشخص المريض من خلال السؤال عن نظامه الغذائي ومنها يتم التعرف علي النظام الغذائي وما إلي ذلك .
  4. اختبارات العدوي والتي تكشف عن وجود عدوي بكتيرية من جراء تناول اغذية ملوثة .
  5. اختبارات تقييم وجود الاضطرابات العقلية او الذهانية او اضطرابات النمو .

ما هي المضاعفات المرتبطة بـ مرض بيكا؟

يمكن أن يؤدي تناول بعض العناصر غير الغذائية إلى حالات خطيرة، قد تشمل:

  • التسمم، مثل: التسمم بالرصاص
  • الالتهابات الطفيلية: داء السهميات و ديدان الإسكاريس
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل: حدوث مشاكل معويّة, إمساك, تقرّحات و انسداد في الأمعاء
  • حدوث مشاكل في الاسنان وتتمثل بـ:  تآكل شديد في الأسنان, فقدان الأسنان و تصدّع الأسنان 

علاج مرض بيكا

يقوم علاج أي مرض أساسا على التخلص من مسبباته، فإذا كان -على سبيل المثال- المصاب باضطراب بيكا يعاني من أزمات نفسية كالفقر العاطفي أو أي من الأمراض الصحية العقلية الأخرى  فإنّ الاحتواء يساعد على الخروج من المشكلة، ويجب متابعة الحالات المرضية المتداخلة مع هذا الاضطراب وعلاجها من خلال الأدوية المناسبة والتقنيات النفسية الفعالة، خاصة فيما يتعلق بالوسواس القهري والفصام ، يجب أن يكون العلاج تحت إشراف كادر طبي مختص. وإذا كان سوء التغذية هو السبب الذي ينتج عنه نقص العناصر الغذائية والإصابة بفقر الدم هو الذي يسبّب هذا الاضطراب لدى بعض الأفراد فيجب أن يتم  تعويض هذه المواد من خلال المكملات الغذائية ك الحديد و الزنك .

 ولا بد من عدم انكار أن العلاج النفسي يعد من العلاجات الفعالة لاضطراب بيكا والذي يهدف إلى مراقبة السلوك الغذائي وتصحيحه من خلال تحسين السلوكيات والتربية العلاجية بالمكملات,  كما تجب مراقبة الأطفال والحرص على عدم تعزيز هذه العادة لديهم حتى تمسي سلوكا متعلما, ولا يجب أن ننكر الجانب النفسي للطفل الذي يتأثر به  سواءً من انفصال الوالدين

ما هي مدة الإصابة بـ مرض بيكا؟

  • عند الأطفال والنساء الحوامل، غالبًا ما تختفي بيكا في غضون بضعة أشهر دون علاج.
  • إذا كان النقص الغذائي هو سبب الإصابة باضطراب البيكا، سيخفف علاجه من الأعراض.
  • يمكن أن يستمر لسنوات، عند الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية.

المراجع

  1. E. C., Jr. (October 1, 1969). “THE ORIGIN OF THE WORD PICA”. PEDIATRICS Official Journal of the American Academy of Pediatrics. 44: 4. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2020 – عبر AAP.
  2. López, LB; Ortega Soler, CR; de Portela, ML (March 2004). “Pica during pregnancy: a frequently underestimated problem”. Archivos Latinoamericanos de Nutricion. 54 (1): 17–24. PMID 15332352.
  3. “Pica: Common but commonly missed”. The Journal of the American Board of Family Practice. 13 (5): 353–8. 2000. PMID 11001006.
  4. Thyer, Bruce A.; Wodarski, John S (2007). Social work in mental health: an evidence-based approach. John Wiley and Sons. صفحات 133ISBN 978-0-471-69304-8.
  5. Peter Sturmey; Michel Hersen (2012). Handbook of Evidence-Based Practice in Clinical Psychology, Child and Adolescent Disorders. John Wiley & Sons. صفحة 304ISBN 978-0-470-33544-4. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *