الندبة و5 منتجات طبيعية لتقليل ظهورها

الندبة و5 منتجات طبيعية لتقليل ظهورها

الندبة  (SCAR), هي نوع من الأنسجة الليفية البديلة التي ينتجها الجسم لتحل محل الجلد الطبيعي بعد الإصابة بجرح , حرق أو آثار حب الشباب. وتعتبر من عمليات الإلتئام الطبيعية.

بدايةً يكون لون الندبات أغمق من لون البشرة الطبيعي , حيث تظهر باللون الأحمر أولاً, ثم اللون الوردي, ومع مرور الوقت يصبح لونها أغمق أو أفتح من لون البشرة الطبيعي تاركةً مظهر سيء يفسد الشكل الجمالي للجلد .

وتختلف الندبات في الشكل والإنتشار وطرق العلاج , و يعتمد نوع الندبة على عمر الشخص , سبب الإصابة ونوعيتها وعلى مكان الإصابة .

أنواع الندبات

  1. الندبة  الضامرة , عادةَ تنتج عن حب الشباب , الجدري أو التطعيم , تكون مسطحة على مستوى البشرة غالباً , أو على شكل حفر صغيرة منضمرة تحت البشرة, وتتشكل هذه الندوب بسبب أضرار في الدهون الموجودة تحت البشرة, و الكولاجين و الإيلاستين.
  2. الندبة الضخامية, يحدث هذا النوع من الندب عندما يولد الجسم الكولاجين بإفراط , ينتج عنه ندبة مرتفعة فوق الجلد المحيط به, وتكون على شكل كتل حمراء مرتفعة على الجلد . و تحدث عادةً خلال 4-8 أسابيع بعد عدوى الجرح أو إغلاق الجرح بتوتر زائد مع أو بدون إصابات جلدية مؤلمة, وهي الأكثر انتشاراً.
  3. ندبات الجدرة , هي الأكثر خطورة, لأنها من الممكن أن تنمو إلى أجل غير مسمى وتنتج أورام كبيرة (حميدة), وتتميز عن ندب الجدرة بأنها لا تنمو خارج منطقة الجرح الأصلي. يمكن أن تحدث لأي شخص, ولكنها أكثر شيوعاً في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. وممكن أن يتسببها الجراحة والحوادث, أو حب الشباب, وأحياناً ثقب الجسد, و في بعض الحالات تتشكل بشكل عفوي.
  1. ندبات علامات التمدد, سبب هذا النوع هو تمدد الجلد بسرعة, كما يحدث أثناء الحمل وزيادة الوزن بشكل ملحوظ, أو عندما يتم وضع الجلد تحت التوتر أثناء عملية الالتئام, وعادةً يتم تحسن مظهرها بعد بضع سنوات.

أسباب ظهور الندبات

يعد حب الشباب من أكثر أسباب ظهور الندب شيوعاً, بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل انسداد مسام البشرة بالزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية طبيعياً , أو الجروح التي يحتاج شفاؤها لوقت طويل , أو التعرض الطويل لأشعة الشمس , أو الإصابة بالحروق المختلفة, أو بعد العمليات الجراحية, أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالجدري , وهناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بها مثل الحمل و العمر فوق ال 30 والوراثة.

طرق منع الندب من التشكل

من أفضل الطرق لتجنب الندبة الغير مرغوب بها هو تعزيز التئام الجرح بشكل جيد, وبعد إصابة الجلد إصابة طفيفة يوصى بما يلي لمنع تشكل الندب :

  1. المحافظة على نظافة المنطقة المصابة, وذلك بغسلها بلطف مرة واحدة يومياً بالماء والصابون المعتدل.
  2. ترطيب الجروح يساعد الجلد على الالتئام , يمكن وضع منتجات انسداد طبيعية لمنع الجرح من السداد ك زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.
  3. تغطية الجرح بضمادة لاصقة, لحمايتها من التعرض للعوامل المسببة للإلتهاب, كما يجب تغيير الضمادة يومياً.
  4. إذا كان هناك غرز, يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج وإزالة الغرز في الموعد المحدد من الطبيب.
  5. بعد التئام الجرح , يجب استعمال واق من الشمس على المنطقة المصابة, وذلك لأن أشعة الشمس الفوق البنفسجية من الممكن أن تبطئ عملية تجدد الخلايا.

منتجات طبيعية تقلل ظهور الندب

قد لا يكون من الممكن إزالة الندب بالعلاج المنزلي بشكل تام , لكن هناك بعض المنتجات الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على تقليل ظهور الندب , ومن أهمها :

  1. زيت الحبة السوداء, لها خصائص مضادة للفيروسات و البكتيريا تساعد على تقليل ظهور الندب, كما أن لها دور في تحفيز التئام الجروح.
  2. زيت ثمر الورد , يساعد في تحسين ملمس الندب والاحمرار وتهيجها.
  3. الصبار , ذو خصائص مضادة للالتهاب, يمكن استعماله ك جل هلامي على الجرح يحافظ على رطوبة المنطقة.
  4. خلاصة البصل , يتوفر بكثرة بمنتجات تقليل ظهور الندبات, حيث له دور فعال في تحسين تصلب الندبات و مظهرها و تصبغها.
  5. الكركم , يحتوي على الكركمين المعروف بانله خصائص مضاد التهاب, كما أنه يزيد من تقلص الجرح وتقليل وقت الشفاء.

طرق علاج الندب

لأن الندب تختلف من حيث الشكل والانتشار فإن طرق العلاج تختلف يحددها أخصائي الجلدية, ومن الممكن تحسين مظهر الندب ب إحدى الطرق التالية :

  1. العلاج بالليزر, يسمح بعلاج الندب دون تدمير الأنسجة المجاورة , ويناسب تحسين مظهر حب الشباب أو الندبات الجراحية.
  2. الوخز بالإبر الدقيقة, يكون الوخز باستخدام جهاز يحتوي إبر دقيقة تدخل في الندبة 1000 وخزة بالدقيقة, والهدف منها جعل الجلد ينتج الكولاجين والإيلاستين, إلا أنها قد تكون أقل فاعلية من العلاج بالليزر.
  3. التدخل الجراحي, في حالات الندب الكبيرة يتم التدخل جراحياً بقطعها وإعادة خياطة الجلد.
  4. العلاج بالكورتيزون , يتم حقن الكورتيزون بإبرة رفيعة في النسيج الندبي لمنع الإلتهاب ومنع الخلايا من النمو.
  5. الكشط , يسمى هذا الإجراء بالكشط الجلدي , ويكون بإزالة حواف ندبات حب الشباب برأس جهاز صنفرة.

الملخص

  الندبات التي تتركها الطبيعة على جسم الإنسان أمر طبيعي , وأصبح علاجها ممكناً إذا تم تشخيصها طبياً لتحديد نوعها وسببها, لذلك يجب عدم التردد باستشارة الطبيب واتباع تعليماته ليتم علاجها بالطريقة المناسبة.

 المراجع

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.