اسنان الاطفال

متى أبدأ بتنظيف أسنان الطفل؟

عادة ما تعتقد الأم مع بداية رؤية أسنان طفلها أنه حان الوقت المناسب للبدء بتنظيف أسنان الطفل ، لكن العناية بنظافة الفم يجب أن تبدأ حتى قبل ظهور أسنان الطفل ، إذ يساعد هذا الأمر كثيرًا على تجنب نمو البكتيريا والفطريات في فمه، ويمنعها من الالتصاق باللثة .

وفي البداية قبل ظهور أسنان طفلك لن تشمل العناية بفم الطفل فرشاة أو معجونًا، ولكن بدلًا من ذلك يمكنكِ استخدام قطعة من القماش الناعمة، وبلليها بالماء، ومسح لثة الطفل بلطف على الأقل مرتين يوميًّا، وبشكل خاص بعد الرضاعة وقبل النوم .

إنّ وضع روتين منتظم لصحة الأسنان من سن مبكرة سيؤدي إلى غرس العادة في طفلك والحفاظ على صحته وصحة أسنانه ،وهذا يمنع من تسوس الأسنان . و مع بزوغ  أول سن يبدأ تنظيف الأسنان باستخدام فرشاه ناعمة مخصصة للأطفال ومعجون مناسب لعمر الطفل حيث أنه يحتوي على كمية فلورايد مناسبة ، ويوضع بكمية قليلة على الفرشاة .

أسنان

كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب لطفلي ؟

ماما العزيزة يجب أن تضعي عدة أمور في اعتبارك عند اختيارك معجون الأسنان لصغيرك خاصة إذا كان طفلك دون 3 سنوات ،فرغم توافر أنواع مختلفة لمعاجين الأسنان المخصصة للأطفال بنكهات  مختلفة، فيجب انتقاء الأنواع المخصصة للرضع والصغار، وتفحص مكونات المعجون جيدًا، وتجنب الأنواع التي تحتوي على المكونات التالية :

  1. الفلورايد :-تجنبي تمامًا استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد قبل بلوغ طفلكِ عامه الثالث ، لأن ابتلاع الطفل لمادة الفلورايد قد تؤدي إلى مشكلات صحية قد تبدأ بالاضطرابات بالمعدة إلى مخاطر التسمم العصبي .
  2. . الصوديوم لوريل سلفات :-SLS)  ) وهذا مركب شائع في معاجين الأسنان لتكوين الرغوة وابتلاعه بشكل متكرر في سن صغيرة قد يؤدي إلى قرحة المعدة .
  3. الزيوت العطرية : وجودها بالمعاجين كمضاد للبكتيريا، تقضي على البكتيريا المفيدة في الفم ، وقد تكون مهيجة للثة طفلك .

 

نصائح عند تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون

 

.1استخدمي فرشاة أسنان ناعمة .

.2ضعي كمية بحجم حبة البازيلاء من معجون الأسنان على الفرشاة .

.3ضعي سلم خاص بالأطفال أمام حوض المغسلة .

.4قفي وراءه لتقدمي له الدعم .

.5شجعيه على الإمساك معك بالفرشاة .

.6قفي أمام المرآة عند تنظيف أسنانه .

.7في البداية استخدمي الفرشاة برفق على شكل دوائر .

.8نظفي الجزء الداخلي من الأسنان واللثة .

.9نظفي الجزء العلوي من الأسنان واطلبي من طفلك بصق المعجون وساعديه على غسل فمه  من بقايا المعجون .

المراجع

https://arabiaparenting.firstcry.com/articles/21479-كيفية-تنظيف-أسنان-الطفل-معرفة-متى-تبدأ-وكيف-تنظف#:~:text=متى%20تبدأ%20بتنظيف%20أسنان%20

https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2014/7/14/متى-أبدأ-العناية-بأسنان-طفلي-وكيف

https://www.kin.es/ar/limpieza-dientes-bebe/

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.