مطاعيم الأطفال

الأطفال منذ الولادة لديهم مناعة طبيعية تعزز من خلال الرضاعة الطبيعية ، وهي المرحلة الأولى لتطوير جهاز المناعة ،  تم تأتي مرحلة المناعة المكتسبة المتمثلة في التطعيم .

تُعد المطاعيم التي تعطى للأطفال جزءاً مهماً في حياتهم لأنها تحفيزللمناعة اتجاه بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيبهم ، ويتم ذلك عن طريق إضعاف أو قتل الجرثومة المسببة للمرض واستخدام كمية قليلة منها ، حيث إن الجهاز المناعي يتذكر الجرثومة  في حال دخولها إلى الجسم ويقوم بالتصدي لها .

لذا في هذا المقال سنتعرف على المطاعيم , ما هي المطاعيم ؟ وما هي مطاعيم الأطفال في الأردن ؟  وما هي الآثار الجانبية للمطاعيم وكيفية التعامل عليها ؟ ومتى يجب عليك أخد طفلك للطبيب ؟

ما هي المطاعيم ؟

هي حقنة يتم إعطاءها لطفلك تحتوي على ميكروبات (بكتيريا أو فيروس) ، يتم معالجة هذه الميكروبات في المختبر لتصبح غير ضارة بالإنسان ، فبعد حقن جسم طفلك بهذه المطاعيم يحفز جهاز المناعة ويكون أجسام مضادة لمكافحة هذه الكائنات  وأيضا يتم تفعيل آلية خلايا الذاكرة المناعية، فتصبح قادرة على التعرف السريع والاستجابة الفاعلة عند حدوث مواجهة ثانية بين جهاز المناعة والميكروبات نفسها، أي أن جسم طفلك يبدأ بتعلم كيفية حماية نفسه .

مطاعيم الأطفال في الأردن :

  1.   مطعوم التدرن أو السل (BCG ) : يعطى في الشهر الأول أو في أقرب فرصة بعد الولادة .
  2.  بعد ستين يوما أو في بداية الشهر الثالث: يعطى الجرعة الأولى من مطعوم شلل الأطفال ((IPV والمطعوم الخماسي الذي يتكون من: المطعوم الثلاثي (DPT) الدفتيريا والسعال الديكي والكزاز، مطعوم المستديمة النزلية نوع ”ب“، ( (HiBالمسبب لمرض التهاب السحايا البكتيرية لدى الأطفال وخصوصا دون السنة من العمر، مطعوم التهاب الكبد نوع “ب”(HBV.)
  3. بداية الشهر الرابع: الجرعة الثانية من مطعوم شلل الأطفال IPV + OPV)) )) (الفموي) + الجرعة الثانية من المطعوم الخماسي.
  4.  بداية الشهر الخامس: مطعوم الشلل الفموي (OPV) المطعوم الثلاثي DPT مطعوم HiB. ومطعوم التهاب الكبد نوع “ب” (على شكل رباعي أو خماسي).
  5.  في بداية الشهر العاشر: يعطى الطفل مطعوم الحصبة Measles   +مطعوم OPV
  6. وعند بلوغه عامه الأول: يعطى الجرعة الأولى من مطعوم الثلاثي الفيروسي MMR) ) النكاف “أبوكعب”، الحصبة، والحصبة الألمانية.
  7.  في عمر 18 شهرا: يعطى الجرعة المدعمة من مطعوم شلل الأطفال OPV + DPT) ) والجرعة الثانية من مطعوم MMR.
0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.