7 أخطاء شائعة في التعامل مع حديثي الولادة

وصول المولود الجديد إلى البيت من أروع وأجمل اللحظات في حياة الأبوين ، لكنّ رعايتهما لهذا الصغير غالباً ما تصاحبها العديد من المخاوف والحيرة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمولود الأول .

  الأخطاء الشائعة  في التعامل مع حديثي الولادة والحلول لها

  •  الذهاب إلى أماكن مكتظة بالناس
    ينصح بعدم التسرع بتعريض الأطفال حديثي الولادة
  • للإختلاط  بالناس والذهاب للأماكن العامة خلال الأسابيع الأولى بعد ولادته ، إذ يحتاج الرضيع للهدوء ، والمقصود هنا ليس الصمت التام بل الهدوء فحسب ، ولأن جهاز الطفل المناعي في مراحله الأولى فإن كثرة الناس من حوله تجعله عرضة للإصابة بالأمراض . وفي حال كنت مدعواً لمناسبة اجتماعية وتشعر بالحرج من عدم الذهاب فإن الحل الأفضل هو الاعتذار عن قبول الدعوة بسبب التفرغ لرعاية الطفل.
  •  تحضير الحليب بشكل خاطئ
    هناك أخطاء شائعة عند خلط مسحوق حليب الأطفال بالماء ، حيث تكون كمية المسحوق قليلة أو زائدة عن الحاجة ، ومن المهم جداً اتباع الإرشادات والمعايير المنصوص عليها على علبة الحليب ، وفي حال انتاب الوالدين أي شك يجب الاستعانة بطبيب الأطفال .
  • عدم إخراج الغازات قبل التغذية
    يعتقد أغلب الآباء والأمهات أن كل ما يحتاجون إليه هو تخليص الطفل من الغازات بعد تناوله الطعام ، ولكن أطباء الأطفال ينصحون بالقيام بهذا الأمر حتى قبل الرضاعة ، للتخفيف من إمكانية معاناته منها .
  • المشاجره أمام الطفل

الطفل في سنه الصغير جداً خلال الشهور الاولى  ينزعج من الصوت العالي والذي قد يكون متمثلاً في شجار الأب والأم وقد يصيبه الفزع  وحالات من البكاء عند سماع الأصوات غير المرغوب فيها وخاصة العالية ويجب على الزوجين توخي الحذر من الشجارأمام طفلهم حديث الولادة  حتى ينعم بالراحة والطمأنينة النفسية .

  • مصادر غير آمنه للنصائح المتعلقة بالأطفال حديثي الولادة

 من الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يقع فيه الآباء هو أخذ النصيحة من مصادر غيرآمنه .  لذا لا بد من التدقيق الزوجين في مصادرهم الذي يتلقون من خلالها النصائح للعناية بطفلهم  وخاصه إذا كانوا حديثي العهد بالأبوة والأمومة .

  • baby on bed cryingالقلق الزائد من بكاء الطفل

يعتقد الآباء أن سبب بكاء الطفل هو خطأ ما يرتكبونه معه ويجب أن يصححوه حتى يشعر الطفل بالارتياح  . وبكاء الطفل من وجهه نظرهم شيء غير محبب لاعتقادهم أن الطفل يتألم بسببهم وهذا خطأ لأن الطفل يتواصل مع والديه ويطلب طلباته من خلال البكاء كأن يكون جائعاً أو يريد من الأم تغيير الحفاظ له فهذه الوسيلة الوحيدة له للتعبير. أي أنّ البكاء في  بعض الحالات يكون طبيعياً وهذا لا يعني أنّ الآباء لايجب أن  يلتفتوا إليه ويعملون على إيقاف بكائه فهذا مطلوب

أيضاَ لكن إذا استمر بكاء الطفل لأكثر من ساعة أو شعر الآباء بوجود حرارة أو رشح أو قيئ أو انتفاخ في منطقة البطن أو أي شيء غير طبيعي لان كل أب وأم على دراية أكثر بطبيعة طفلهم فعليهم الاتصال بطبيب الأطفال على الفور .

ترك الرضيع ينام خلال الليل والنهار
ينام بعض المواليد الجدد كثيراٍ، ولا يستيقظون من تلقاء أنفسهم للرضاعة ، وهو ما يحدث غالباً مع من ولدوا مبكراً، وفي حال كان الطفل لا يصحو عندما يحتاج للغذاء ينصح أطباء الأطفال بإيقاظه كل ساعتين أو ثلاث ساعات لترضعه الأم وذلك خلال الليل والنهار .

ونتمنى السلامة للجميع حمى الله أطفالكم

المراجع

www.aljazeera.net/news/women/

A guide for First time parents

Infant & newborn care

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *