أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

يعاني بعض من يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن (حمية) من ثبات الوزن وعدم نزول, بالرغم من مكافحتهم لإنزال وزنهم والوصول للوزن المثالي , وذلك لأن السمنة من المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد والمسببة للعديد من الأمراض,.

أسباب ثبات الوزن

ثبات الوزن أثناء الحمية  أوعدم فقدان الوزن الزائد له أسباب سنتعرف عليها معاً :

1. عدم ملاحظة خسارة الوزن

في حال تحول الدهون إلى عضلات، فيبقى الوزن نفسه ولكن يحدث تغيير في بنية الجسم.

2. عدم تتبع الفرد لما يتناوله من طعام

هناك العديد من الأفراد قد لا يكون لديهم أي فكرة عن مقدار الطعام الذي يتناولونه في العادة.

3. عدم استهلاك كمية كافية من البروتين والألياف الطبيعية

عدم تناول ما يكفي من البروتينات والألياف الطبيعية إذ تبين أنّ هذين العنصرين يحفزان قدرة الجسم على إنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي.

4. الاعتماد على ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي

عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على رفع معدلات الأيض وبالتالي تحث الجسم على حرق الدهون وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

5. ثبات الوزن بسبب تناول السكريات أثناء الرجيم

إن الاستهلاك المستمرللسكريات من الممكن أن يؤدي إلى منع فقدان الوزن ، أي قد يكون من أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله في بعض الأحيان ، ومن المعروف أن هذه السكريات لا تشبع , كما أنها توفر كمية كافية من الطاقة للجسم ، وهذا ما يجعل الفرد يستهلك كميات كبيرة من هذه السكريات دون الشعور أو الملاحظة بذلك.

6. ثبات الوزن بسبب الإكثار من الأملاح أثناء الرجيم

كثرة تناول المأكولات الغنية بالصوديوم  تعمل على احتباس السوائل في الجسم.

7. ثبات الوزن بسبب تناول الطعام في وقت متأخر

في حالة تأخر الوجبات عن موعدها، فسوف يكون فقدان الوزن أكثر صعوبة، وذلك لأن تأخير كل وجبة سوف يؤثر على موعد الوجبة التي تليها، وعند تناول آخر وجبة في وقت متأخر، فسوف يصعب حرقها، وخاصةً عند النوم بعد تناول الطعام مباشرةً.

8. ثبات الوزن بسبب قلة النوم

قد يؤثر الحرمان من النوم الجيد على فقدان الوزن الزائد، بل أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض التي تسببها مثل مرض السكري، كما أن قلة النوم يمكن أن يعطل قدرة الجسم على تنظيم الجوع.

9. ثبات الوزن نتيجة نقص الفيتامينات و المعادن و جزء من العناصر

نقص تراكيز بعض الفيتامينات و المعادن و العناصر الضرورية لإنقاص الوزن و رفع عمليات الأيض نتيجة اتباع حميات غذائية خالية أو قليلة التركيز من هذه العناصر أو الفيتامينات أو المعادن.

ومن أهمها :

  • فيتامينات B ,والتي لها القدرة على تعزيز الاستقلاب في جسم الإنسان وخصوصاً استقلاب وهضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تعتبر من أكثر الأشياء المسببة للسمنة وزيادة الوزن.

  • فيتامين D, لقد تبيّن أن العديد من الأشخاص الذين يعانون نقص في فيتامين D في جسدهم يعانون من السمنة المفرطة، كما توضّح أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من السمنة ويبدؤون باستهلاك كميات أكبر من فيتامين D يخسرون الدهون المتكتّلة في معدتهم بشكل أفضل وأسرع من غيرهم.

  • المغنيسيوم, يعتبر المغنيسيوم ضرورياً لإنتاج الطاقة في الجسم، فهو يعمل كمساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم والحفاظ على كثافة وقوة العظام والحفاظ على الجهاز العصبي من التلف.

  • ·     الكالسيوم, إن الكالسيوم جزءاً مهماً في عملية الأيض  إضافة إلى فوائده الأخرى في مراقبة نسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة العظام.

  • الكولاجين, تعمل حبوب الكولاجين كمثبط للشهيّة نظرًا لقدرتها على إخماد الجوع والسيطرة على الشهية، وهكذا تساعد حبوب الكولاجين في خسارة الوزن, كما تحتوي حبوب الكولاجين أيضًا على كمية مركزة من الجليسين وهو حمض أميني مشارك في تركيب الكرياتين الذي يزوّد العضلات بالوقود اللازم في التمارين الرياضية مما يؤدي إلى زيادة في حرق الدهون وقوة العضلات

كيفية علاج مشكلة ثبات الوزن !

في ما يلي كيفية نصائح لتخطي هذه المشكلة

  • الحرص على اتباع الحمية الغذائية المناسبة لكل جسم, لذلك يجب استشارة خبيرة التغذية قبل اتباع اي حمية.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء الذي يعزز الشعور بالشبع من جهة ويساعد الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة وطرد السموم.
  • الحرص على التنويع في الاطعمة لتضم كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتجنب حرمان الجسم من اي عنصر غذائي حتى لا يصل الى مرحلة ثبات الوزن وعدم نزوله.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية عند اتباع الحمية والتي تساعد على رفع معدلات الايض وبالتالي قدرة الجسم على حرق الدهون وتحويلها الى عضلات.
  • تناول بعض انواع الفواكهة و الشاي والتي تساعد في حرق الدهون وانقاص الوزن وابرزها التفاح والقرفة والشاي الاخضر شرط عدم اضافة السكر لتحليتها.
  • إستعمال المكملات الغذائية التي لها دور في زيادة عمليات الأيض وإنقاص الوزن.

 

الملخص

اتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي جميع العناصر الغذائية الأساسية و شرب كمية وفيرة من الماء و ممارسة الرياضة للحصول على الوزن المثالي, كما أن استعمال المكملات الغذائية لها دور في رفع معدلات الحرق و كبح الشهية و بالتالي انقاص الوزن مثل الكولاجين و فيتامين D و المغنيسيوم.

 المراجع

  1. 1. ^ أ ب ت ث Franziska Spritzler (8-8-2016), “15 Common Mistakes When Trying to Lose Weight”، healthline.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kris Gunnars (20-8-2018), “20 Common Reasons Why You’re Not Losing Weight”، www.healthline.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. Aaron Kandola. Possible reasons weight loss is not working. Retrieved on the 10th of December, 2020, from:https://www.medicalnewstoday.com/articles/324836#takeaway

 

4.Franziska Spritzler. 14 Simple Ways to Break Through a Weight Loss Plateau. Retrieved on the 10th of December, 2020, from:https://www.healthline.com/nutrition/weight-loss-plateau#TOC_TITLE_HDR_15

 

5.Kris Gunnars. 20 Common Reasons Why You’re Not Losing Weight. Retrieved on the 10th of December, 2020, from:https://www.healthline.com/nutrition/20-reasons-you-are-not-losing-weight#TOC_TITLE_HDR_4

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *